اهلا وسهلا

يسعدني زيارتكم لمدونتي،،، " شروق " اسأل الله ان تحوز اعجابكم،،، علما بانني لا استغني عن ارائكم وارشاداتكم التي اضعها بعين الاعتبار،،، وشكرا... عبدالله الضعيان،،،

الأحد، 15 مايو 2011

حقوق المرأة السـياسـية في الكـويت (2)


مقدمة
مدى تمتع المرأة بحقوقها السياسية يختلف من مجتمع لآخر ، تبعا لاختلاف مركز المرأة في الدول قديما وحديثا ، وإن هذا الاختلاف نتيجة منطقية تبعا لتقرير مبدأ المساواة في تلك الدول ما بين الرجل والمرأة ، ولأن نظرنا للتاريخ لوجدنا أن مبدأ المساواة ما بين الأفراد كان معدوما ومن ثم بدأ يظهر ويتجلى وأن الشعوب جميعها تسعى لتحقيق هذا المبدأ ، وبالتالي بدأت المرأة تأخذ مكانها في المجتمع والنتيجة لتقرير مبدأ المساواة هي تمتع المرأة بحقوقها المدنية والسياسية .
وفي هذا البحث نسلط بعض الضوء على مدى تمتع المرأة بحقوقها السياسية في دولة الكويت . وبعد أن أضحت حقوق المرأة السياسية في دولة الكويت مشكلة تتداو لها الصحف وعرضت على المحاكم ، ونبين في هذا البحث كيفية تعرض المحكمة الدستورية الكويتية لهذه القضية ، وهل تعرضت للموضوع أم لا ، ولماذا أصاب الرأي العام بعض اللبس والغموض تجاه هذه القضية ؟ ومن ثم كيف أو متى تنال المرأة الكويتية حقوقها السياسية ؟
وفي البداية نعرض بإيجاز لوضع المشكلة في الفقه الإسلامي ومن ثم نعرض للوضع الاجتماعي والسياسي للمرأة ، إذن سيكون البحث على النحو التالي :.

·                   الفصل الأول :- وضع المشكلة في الفقه الإسلامي .
·    المبحث الأول :- حدود المساواة بين الجنسين .
·    المبحث الثاني :- رأي الفقه في المشاركة السياسية للمرأة .

·                   الفصل الثاني :- الوضع الاجتماعي و السياسي للمرأة .
·    المبحث الأول :- مشكلة الوضع الاجتماعي والسياسي للمرأة .
·    المبحث الثاني :- وضع المشكلة في دولة الكويت .
 
        
http://abdullahalanzi.blogspot.com/p/blog-page_09.html